*التصميم التعليمي.
هو مجال رئيسي لاتكنولوجيا التعليم ويقوم علي اساس مفاهيم ومبادىء علمية متنوعة متعددة أهمها نظرية النظم العامة وينظر لتعليم علي انة منظومة تفرض تطبيق مدخل النظم عند التصميم الوسائل ومصادر التعليم الاخرى،
*يختلف مفهوم التصميم التعليمي والتصميم التعليم .
التصميم التعليمي ⬅️يعتبر بتحديد شروط المواصفات ومصادرها
التطوير التعليمي⬅️يعني بتحويل هذه المواصفات الى مصادر منتوجات تعليمية ملموسة .
تحمل حلقة الوصل بين نظريات التعليم والتعلم وتطبيقتتا في المجال التعليمي .
*ماذا يهدف علم التصميم التعليمي؟
تقسيم المواد التعليميه لتتناسب واستعدادات واحتيجات وقدرات المتعلمين.
*الأبعاد االمختلفة للتصميم التعليمي .
يمكن النظر لتصميم التعليمي من ابعاذ متعدده ,فهو عملية منظمة لتصميم وتطوير المنتج او النظام التعليمي باستخدام نظريات التعليم والتعلم لضمان الجودة التعليم .
المجال الدراسي :هو انتاج التعليم والتعلم وتجريبتها وتقويمها.
ويهتم المجال الدراسي بالبحث والنظرية في مجال تطوير استراتيجات التعليم وتنفيذها.
*التصميم التعليمي :هو علم تطبيقي يمثل حلقة وصل بين النظرية التعلم والتطبيق التربوي لابتكار مواصفات حل مشكلات التعلم.
*التصميم اصطلاحا:هندسة للشيء بطريقة ما وفق محكات معينة.
*التصميم اجرائيا:هو علم يبحث في ايجاد افضل الطرق التعلمية الفعالة التي تحقق النتاجات التعليمية .
*التطوير التعليمي: هو العملية الواسعة والشاملة التي تتضمن الاجرات التنفيذية لتحويل المواصفات والاحداث التعليمية.
*اهمية التصميم التعليمي
١-ربط بين العلوم والنظريات
٢يساعد علي تأهيل المتعلم مهنيا
٣-يزود المعلم بتصاميم ونماذج تعليمة ترشده
٤-يقلل من التخبط والعشوائية لدى المعلم
*نماذج التصاميم التعليمي :المصمم التعليمي هو يقابل المهندس المعماري عندما يرسم خارطة المنهج التعليمي ويقدمها الى مطور المنهج او المعلم.
نموذج التصميم :هو تصور عقلي مجرد لوصف اشياء واحداث او مواقف او عمليات واقعيه وتمثلها كما ينبغي،وتكون مبسطة بصرية او لفظية.
اهداف نماذج التصميم
١-تحسين التعليم والتعلم
٢-تحسين ادارة التطوير التعليمي
٣-تحسين عمليات التقويم
*تصنيف نماذج التصميم التعليمي
تعدد نماذج التصميم التعليمي تبعا لأهدافها هناك اكثر ١٠٠نموذج لتصميم التعليمي وتختلف عن بعضها في التفاصيل التي توفرها ودرجة الخطية في تطبيق الخطوات،
اولا:نماذج تصميم التعليم الصفي(نماذج المستوى المصغر)
ثانيا:نماذج تصميم المنتج (نماذج المستوى المكبر)
ثالثا:نماذج تصميم النظم (نموذج المستو العام)
———
*تصنيف النماذج التصميم التعليمي .
يعتمد بالدرجة الاولى علي هدف عملية التصميم التعليمي .
مفهوم التصميم التعليمي او تصميم النظم التعليمية:لترجمة المبادىء التعليم والتعلم الي الخطط للمواد التعليمة .
*النموذج العام لتصميم التعليمي :اسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم باطار اجرائي يضمن ان تكون منتجات التعليمة وهو اسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم .
*يتكون التصميم من ٥مراحل وهي :
١-التحليل
٢-التصميم
٣-التطوير
٤-التنفيذ
٥-التقويم
*التحليل :تقدير الحاجات ومصادرها والحلول المممكنه لها
*التصميم:يشير الي وضع المخططات والموسدات الأولية لتطوير عملية التدريس .
*التطوير: ترجمة وتحويل مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات الى منتج مواد تعلمية حقيقه تقابل حاجات المستفيدين
*التنفيذ:يتم في هذه المرحله القيام الفعلي بالتدريس سواء كان ذالك في الصف او التعليم الألكتروني.
*التقويم:يتم في هذه المرحله قياس مدى كفاءت وفعالية التدريس.
هو مجال رئيسي لاتكنولوجيا التعليم ويقوم علي اساس مفاهيم ومبادىء علمية متنوعة متعددة أهمها نظرية النظم العامة وينظر لتعليم علي انة منظومة تفرض تطبيق مدخل النظم عند التصميم الوسائل ومصادر التعليم الاخرى،
*يختلف مفهوم التصميم التعليمي والتصميم التعليم .
التصميم التعليمي ⬅️يعتبر بتحديد شروط المواصفات ومصادرها
التطوير التعليمي⬅️يعني بتحويل هذه المواصفات الى مصادر منتوجات تعليمية ملموسة .
تحمل حلقة الوصل بين نظريات التعليم والتعلم وتطبيقتتا في المجال التعليمي .
*ماذا يهدف علم التصميم التعليمي؟
تقسيم المواد التعليميه لتتناسب واستعدادات واحتيجات وقدرات المتعلمين.
*الأبعاد االمختلفة للتصميم التعليمي .
يمكن النظر لتصميم التعليمي من ابعاذ متعدده ,فهو عملية منظمة لتصميم وتطوير المنتج او النظام التعليمي باستخدام نظريات التعليم والتعلم لضمان الجودة التعليم .
المجال الدراسي :هو انتاج التعليم والتعلم وتجريبتها وتقويمها.
ويهتم المجال الدراسي بالبحث والنظرية في مجال تطوير استراتيجات التعليم وتنفيذها.
*التصميم التعليمي :هو علم تطبيقي يمثل حلقة وصل بين النظرية التعلم والتطبيق التربوي لابتكار مواصفات حل مشكلات التعلم.
*التصميم اصطلاحا:هندسة للشيء بطريقة ما وفق محكات معينة.
*التصميم اجرائيا:هو علم يبحث في ايجاد افضل الطرق التعلمية الفعالة التي تحقق النتاجات التعليمية .
*التطوير التعليمي: هو العملية الواسعة والشاملة التي تتضمن الاجرات التنفيذية لتحويل المواصفات والاحداث التعليمية.
*اهمية التصميم التعليمي
١-ربط بين العلوم والنظريات
٢يساعد علي تأهيل المتعلم مهنيا
٣-يزود المعلم بتصاميم ونماذج تعليمة ترشده
٤-يقلل من التخبط والعشوائية لدى المعلم
*نماذج التصاميم التعليمي :المصمم التعليمي هو يقابل المهندس المعماري عندما يرسم خارطة المنهج التعليمي ويقدمها الى مطور المنهج او المعلم.
نموذج التصميم :هو تصور عقلي مجرد لوصف اشياء واحداث او مواقف او عمليات واقعيه وتمثلها كما ينبغي،وتكون مبسطة بصرية او لفظية.
اهداف نماذج التصميم
١-تحسين التعليم والتعلم
٢-تحسين ادارة التطوير التعليمي
٣-تحسين عمليات التقويم
*تصنيف نماذج التصميم التعليمي
تعدد نماذج التصميم التعليمي تبعا لأهدافها هناك اكثر ١٠٠نموذج لتصميم التعليمي وتختلف عن بعضها في التفاصيل التي توفرها ودرجة الخطية في تطبيق الخطوات،
اولا:نماذج تصميم التعليم الصفي(نماذج المستوى المصغر)
ثانيا:نماذج تصميم المنتج (نماذج المستوى المكبر)
ثالثا:نماذج تصميم النظم (نموذج المستو العام)
———
*تصنيف النماذج التصميم التعليمي .
يعتمد بالدرجة الاولى علي هدف عملية التصميم التعليمي .
مفهوم التصميم التعليمي او تصميم النظم التعليمية:لترجمة المبادىء التعليم والتعلم الي الخطط للمواد التعليمة .
*النموذج العام لتصميم التعليمي :اسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم باطار اجرائي يضمن ان تكون منتجات التعليمة وهو اسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم .
*يتكون التصميم من ٥مراحل وهي :
١-التحليل
٢-التصميم
٣-التطوير
٤-التنفيذ
٥-التقويم
*التحليل :تقدير الحاجات ومصادرها والحلول المممكنه لها
*التصميم:يشير الي وضع المخططات والموسدات الأولية لتطوير عملية التدريس .
*التطوير: ترجمة وتحويل مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات الى منتج مواد تعلمية حقيقه تقابل حاجات المستفيدين
*التنفيذ:يتم في هذه المرحله القيام الفعلي بالتدريس سواء كان ذالك في الصف او التعليم الألكتروني.
*التقويم:يتم في هذه المرحله قياس مدى كفاءت وفعالية التدريس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق