إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 23 نوفمبر 2015

تكليف ~ انفال مقبل سعود الحربي


ماهو تاثير مفهوم النظم على تكنلوجيا التعليم؟ 

1. مفهوم النظم على أن الناتج الأساسي من عملية تكنولوجيا لتعليم ليس فقط استخدام الآلة أو الوسيط التعليمي منفردا وإنما استخدامه ضمن نظام  متكامل بحيث يكون جزءا لا يتجزأ منه  والاستغناء عنه قد يؤدي إلى خلل في النظام ككل.

2. لفت مفهوم النظم إلى أن مكونات أي نظام تتفاعل فيما بينها وتؤثر وتتأثر ببعضها.

3. لفت مفهوم النظم إلى أنه حتى تعمل مكونات النظام بطريقة متكافئة لابد أن يتم تنظيمها وتصميمها بطريقة معينة بحيث يحدد لكل مكون أو جزأ من مكونات النظام دوره في المنظومة الأكبر.

4. أسلوب النظم ساعد على إنتاج أنظمة كاملة لتكنولوجيا التعليم هذه الأنظمة مثل : التعلم الإلكتروني ،التعلم عن بعد، الحقائب التعليمية وغيرها.



5. إدراك أن هناك أنظمة خارجية عديدة تتصل اتصالا وثيقا بهذا النظام تؤثر عليه وتتأثر به.


أثرت نظرية الاتصال على تكنولوجيا التعليم ؟ 

شهدت هذه المرحلة تطور كبيرا في مفاهيم الاتصال وتم ادخالها في مجال التعليم,مما كان له الاثر الكبير في ايضاح 
الأسس النظرية التكنولوجيا التعليم حيث يعتبر الاتصال من ابرز الأسس النظرية لمجال تكنولوجيا التعليم.
حيث ادخلت بعض المفاهيم مثل:
مفهوم العملية ,مفهوم النماذج ,والاتصال عملية لها مكوناتها الأساسية التي لايمكن الاستغناء عن أي منها (مرسل,مستقبل,قناة أتصال,رسالة)

_يرمي الاتصال الى تحقيق هدف محدد وهو أرسال المعلومات والبيانات وفهمها من الطرف الاخر وبذلك يتطلب مجموعة من الاجراءات والخطوات المرتبطة بعضها ببعض مثل تصميم الرسالة وارسالها والأشراف على وصولها واستقبال الرد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق