*كيف أثرت نظرية الاتصال على تكنولوجيا التعليم ؟
شهدت هذه المرحلة تطورا كبيرا في
نظرية الاتصال وتم إدخالها في مجال التعليم:مما كان له الأثر الكبير في إيضاح
الأسس النظرية لتكنولوجيا التعليم حيث يعتبر الاتصال من أبرز الأسس النظرية لمجال
تكنولوجيا التعليم ولقد استفادت تكنولوجيا التعليم من مجال الاتصال حيث أدخلت بعض
المفاهيم مثل: مفهوم العملية, مفهوم النماذج. والاتصال لها مكوناتها الأساسية التي
لا يمكن الاستغناء عن أي منها (مرسل, مستقبل, قناة اتصال, رسالة ) فالرسالة على سبيل
المثال في عملية الاتصال ليست من الكماليات بل من أساسيات هذه العملية ولا يمكن
حذفها. وتم اعتبار عناصر عملية الاتصال مكونات في مجال تكنولوجيا التعليم .
*ما تأثير مفهوم النظم على تكنولوجيا التعليم؟
خلال الاهتمام بعملية الاتصال , بدأت
ظهور المفاهيم المبكرة للنظم في مجال تكنولوجيا التعليم , والتي أكدت
على أن الوسائل السمعية البصرية ليست الوحيدة الأساسية في تكنولوجيا التعليم , بل
من الضروري وجود نظم تعليمية متكاملة تضم بالإضافة للوسائل التعليمية أو الوسائل
السمع البصرية عناصر أخرى , إلا أن هذا الاتجاه قد ركز على المنتجات وليس
العمليات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق